التصنيفات
منوعات

العزاز وش يرجعون عائلة العزاز

العزاز وش يرجعون , عائلة العزاز

العزاز وش يرجعون , عائلة العزاز

من وين من الأسئلة الشائعة على الإنترنت، حيث يوجد في المملكة العربية السعودية عدد هائل من القبائل والعوائل العريقة والتي لها تاريخها في المملكة، وتعد عائلة العزاز واحدة من هذه العوائل حيث لها تاريخ عريق وإنجازات. كما يرغب الكثير معرفة أصل عائلة العزاز وش يرجعون، ويتساءل الكثير حول صالح العزاز وش يرجع أصله، فمن المعروف أن شعب شبه الجزيرة العربية قبائل، وكل قبيلة من هذه القبائل تختار لنفسها منطقة تبسط سيطرتها عليها وتقطن فيها وتمد نفوذها فيها، لذا سوف نوضح لكم نسب العزاز من وين أحد العوائل الشهيرة التي سنتحدث عنها في مقالنا هذا عبر الموقع المثالي، بالإضافة إلى لمعرفة أصول عائلة العزاز من أي قبيلة يرجع أصلها، وأبرز شخصيات أسرة العزاز بالتفصيل. العزاز من وين تعد عائلة العزاز من أشهر العائلات المتواجدة في مناطق المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل التي تتميز بالأصول العربية القديمة والتاريخية. ومن المعروف أن عائلة العزاز ترجع إلى قبيلة بني تميم العربية العريقة، وقد عرفت أرض العرب قبيلة بني تميم منذ مر العصور الجاهلية والإسلام. وقد اجتهد الكثير من القبائل العربية في القدم إلى ضم أكبر عدد من العوائل والناس، وقد اهتمت الكثير من العديد من تلك العوائل للانتساب إلى قبيلة بني تميم التي نتشر اليوم في معظم أراضي شبه جزيرة العرب. كما أن عائلة العزاز هم من الوهبة من بني تميم، وتوجد مساكنهم اليوم في المملكة في عدة مناطق ومدن وتحديداً في أشيقر والرياض وجنوبية سدير وأثيثية وثادق، وتتميز العائلة بالقيم والشجاعة والأخلاق والعادات الأصيلة في الكرم والجود والشهامة.

تعود عائلة العزاز إلى قبيلة بني تميم وهم من الأكثر القبائل المعروفة في السعودية، وهناك أيضاً فروع من عائلة العزاز يعود أصولها إلى قبيلة حرب، وعائلة تحمل اسم العزاز يعود أصولها إلى قبيلة عنزة. كما تعود عائلة العزاز إلى الأصول العربية العريقة بالأصالة والقيمة العربية المنحدرة من قبائل أصلها عربي، وقد عن المؤرخين أن هذه القبائل كانت تقطن المنطقة المحاذية بين السعودية واليمن. وتعد أصول القبيلة العريقة التي تتبع لها عائلة العزاز إلى مناطق شبه الجزيرة العربية منذ قدم الزمان.

نبذة تاريخية عن قبيلة بني تميم

 

تعد قبيلة بني تميم قبيلة عربية إسلامية، سكنت في الدهناء وفي شمال إقليم نجد واليمامة في السعودية حيث تعتبر موطنها الأصلى، وبالإضافة إلى ذلك هي تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين. وكان أهل تلك القبيلة قبل الإسلام أهل بادية كثيري الحروب، كما كان لهم معارك وحروب كثيرة خاصة مع قبيلة بكر بن وائل وقبيلة هوازن وقبيلة مذحج وقبيلة غطفان. وتميزت قبيلة بني تميم عن غيرها من القبائل بالعديد من المميزات ولعل أهمها أن عدنان ذكر عنه أنه هو من ولد إسماعيل، كما عرفت تلك القبيلة باسلامها، وعرفت أيضاً بجهادها مع النبي صلى الله عليه وسلم. وذلك بالإضافة إلى اجتماع نسبها مع نسب النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من جهة إلياس بن مضر، ومن هنا تم اعتبار قبيلة بني تميم من القبائل المضرية. وقد تم تشبيه قبيلة بني تميم بالشجرة التي لها عدة فروع، وكل فرع منها أشتهر بميزة خاصة به تميزه عن الفروع الأخرى. فنجد أن شجرة بني تميم تفرعت منها عدة فروع مثل بني تميم بنو سعد حيث أنهم اشتهروا بالفرسان، وبنو العنبر الذين اشتهروا بالغلظة والخشونة، وبنو أسيد والذين عرف عنهم المزيد من الحكمة والعقل. وبنو دارم والذين اشتهروا بأن لديهم أموال وثروات كثيرة، وبنو عطارد الذين عرفوا بمدى فصاحتهم ووجود الكثير من الخطباء بينهم.

العزاز وش يرجع العزاز

يرجعون إلى قبيلة بني تميم وهناك عائلات تحمل نفس الاسم، ولكن يعود أصولها إلى حرب وعنز، والقبائل التي تنحدر منها العائلة من القبائل المشهورة في السعودية، والتي لها مكانتها الكبير ووزنها العالي في المجتمع السعودي، ومن المعروف عن أبناء عائلة العزاز العلم والثقافة والانتماء فأبناؤها يحملون أعلى الدرجات العليمة وهو ما مكنهم من الارتقاء إلى أعلى مناصب العمل، وتقلد الكثير من المهام في الدولة، تحرص عائلة العزاز على إعداد أبنائها وفق التربية الإسلامية السليمة، وتعزز لديهم القيم والمثل العليا، كما تحثهم على طلب العلم والمعرفة ومساندتهم في الحصول على الشهادات العلمية المختلفة والوصول إلى أعلى مراتب العلم لبناء المجتمع القوي ومساندة المملكة في عمليات التطوير والنهضة.
 

أماكن تواجد قبيلة العزاز

لم يقتصر وجود قبيلة عائلة العزاز في مكان واحد، بل انتشرت في العديد من البلاد العربية ومن بينها المملكة العربية السعودية والتي تعتبر الموطن الأصلي لأشهر القبائل العربية، يرجع السبب في ذلك ما تمزيت به من مساحات شاسعة من الأراضي التي لها دور كبير في جذب العائلات العربية للعيش بها والاستقرار كذلك، ومن بينها عائلة العزاز الخبراء التي ترجع في أصلها للقبائل العربية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ومن بين البلاد التي استقرّت بها “العاصمة السعودية الرياض، وأشيقر، وأثيثه وثادق، عائلة العزاز سدير جنوبية”.

أبرز شخصيات عائلة العزاز

عائلة العزاز تشتهر بأبنائها من العلماء والمشايخ والوجهاء والأعيان اللذين قدمو وخدموا العلم وأهله، والوطن ومن أشهرهم: الشيخ رزين بن محمد بن حمد بن علي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الرزين. الشيخ حمد بن محمد بن حمد بن علي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الرزين. أحمد بن محمد بن حمد بن علي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الرزين. محمد بن عبد الرحمن بن حمد العزاز. صالح بن عبد الله بن صالح بن سليمان العزاز. الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز. محمد بن عبد الله بن سليمان العزاز. الدكتور عبدالله بن سليمان بن محمد العزاز. عبدالله بن عبدالرحمن العزاز. الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن الشيخ بن عدوان التميمي. الشيخ عبدالرحمن بن عزاز التميمي. الشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن محمد بن عزاز النجدي التميمي. وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان العزاز وش يرجعون , عائلة العزاز من وين، وأيضاً تعرفنا على قبيلة العزاز خضيرية، بالإضافة إلى الشيهانة العزاز وش ترجع، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص شجرة عائلة العزاز وأماكن انتشارها، وأصلها، وبطونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.